منتديات قمر العيون

مرحبا بكم في منتديات قمر العيون
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هل فعلا الأولياء يتصرفون؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيشو
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 27
المدينة : مصر اسيوط
العمل/الترفيه : صاحب محل بقالة
الهواية : حب اهل البيت
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: هل فعلا الأولياء يتصرفون؟   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 2:52 pm

هل فعلا الأولياء يتصرفون؟

هل فعلا الأولياء يتصرفون؟
السلام عليكم
لدي سؤال وهو هل فعلا الاولياء يتصرفون في الكون وهل هم وكلاء الله وهل يمكن لكم ان تشرحوا لي هذا القول وهل هذا لا يتناقض مع قولنا لا اله الا الله . والسلام عليكم

الجواب :
الأخ الفاضل
لا نفهم الربط بين التصرف والألوهية، بمعنى من أين تفهم أن المتصرف هو الإله؛ فالمتصرف يمكن أن يكون من أولياء الله أو من أولياء الشيطان، والتصريف جزء بسيط جدا من قدرة الله سبحانه، ولكن الله الأله الخالق البارئ المصور الأول الآخر الظاهر الباطن ... المعبود بحق صاحب الصفات الإلاهية والأسماء الحسنى سبحانه وتعالى عما يصفون،... لا وجه للمقارنة والعياذ بالله.
اعلم أنه سيأتى زمن يحكم فيه المسيخ الدجال ويجبر الناس على اتباعه والكفر بالله، ويدخل من اتبعه جنته ومن لم يتبعه ناره، ويكون من دخل جنته داخل للنار ومن دخل ناره داخل للجنة، وكما ترى سيكون متصرف تمام التصريف، ولكن هذا لا يرتبط بالألوهية من قريب أو بعيد، وكذلك كان فرعون سيدنا موسى متصرف، وقال أنه يحى ويميت حينما حاجه سيدنا موسى، وقال له إن الله يأتى بالشمس من المشرق فإت بها من المغرب، وهنا أيضا كونه متصرف لم يرتبط بالألوهية، وهناك حديث شريف يقول: قال رسول الله Sadلو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء)، وروى أيضا عن النبى أنه قال (من هوان الدنيا على الله ألا يعصى إلا فيها ولا ينال ما عنده إلا بتركها)، وعن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله : (الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما كان فيها من ذكر الله أو أدى إلى ذكر الله والعالم والمتعلم شريكان في الأجر وسائر الناس همج لا خير فيه) وأخرجه الترمذي عن أبي هريرة، فكون الأولياء متصرفين فى الدنيا موضوع بسيط جدا، بل إنهم فى واقع الأمر لا يفتخرون به مطلقا فهو تكليف، بل وإنهم يخجلون من إظهاره، ولكنهم جميعهم يطمعون فى ما هو أعظم منه، وهو خدمة النبى المصطفى وأمته وأن يشفعهم الله يوم القيامة فى بعض هذه الأمة، وصاحب الفضل الأعلى فى هذا الصدد هو الشفيع الأعظم المصطفى .
وهكذا كما ترى فإن التصريف يشترك فيه أولياء الله وأولياء الشيطان كالسحرة والمردة، وإنما كونه خيرا أو شرا فيعتمد على العقيدة، ونعنى بها عقيدة صاحب التصريف، فإن كان معتقدا ومؤمنا بالله فإنه يكون له وليا وإلا كان للشيطان وليا، والمتأمل فى أحوال الشيطان يجده متصرف أيضا؛ أليس يجرى من الإنسان مجرى الدم، أليس يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم، أليس يوسوس فى صدور الناس جميعا فى كل وقت، وييسر للناس الشر والغواية ومن تبعه أغراه بالدنيا، كل هذا بينما لا نعتقد أن مسلما واحدا يشك فى كون الشيطان إله، وهل تعتقد أن الشيطان أتى بهذا التصرف رغما عن إرادة الله ؟؟؟ اسمع قوله سبحانه وتعالى: ﴿قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدّاً﴾، بمعنى أن المدد حتى للضلالة من الله سبحانه وتعالى، فالله هو الذى جعله متصرف وهو من سمح لأولياء الشيطان بالتصرف، فلماذا ننكر ذلك على أولياءه؟
فالتصرف والألوهية شيئان مختلفان وغير مرتبطان، فبالله عليك ما تعارض ذلك مع لا إله إلا الله.

تعليق من صاحب السؤال :
السلام عليكم
اخي انا لم اتمكن من طرح السؤال جيدا فها هى صيغة جديدية:
انا افهم ان لله افعالا في الكون هي خاصة به وحده ولا يشرك معه فيها غيره ومن اعتقد ان مع الله احدا يشركه في افعاله كان مشركا، اليس الله هو الذي يدبر الامر وحده ام ان الاولياء يشتركون معه في ذلك اليس الله هو الذي يرزق وحده ام ان الاولياء كذلك يتصرفون في الارزاق، انا لا افهم هذه العبارة يتصرفون، ففيم يتصرفون هل يتصرفون في افعال الله ام في ماذا يتصرفون، انا اريدك ان تحصر لي الامور التي يتصرفون فيها ام انهم يتصرفون في كل شيء فماذا بقي للخالق اذا.

تعليق :
الأخ الفاضل
مرحبا مرة أخرى
يا سيدى الفاضل أنت تربط بين الفعل والفاعل والسابق بعلمه وقدرته، وهذه مسائل فلسفية سوف تعرقك ولا تسبر غورها، لأن العلم تابع للتقوى وليس للتعلم، يقول الحق سبحانه: ﴿واتقوا الله ويعلمكم الله﴾.
ولكن انظر: هل يأخذ سيدنا عزرائيل الروح رغما عن أمر الله أم بأمره؟ وهل يرزق سيدنا ميكيائيل الناس والمخلوقات بغير أمر الله؟ فهكذا الأولياء لا يفعلون شيئا إلا بأمر الله، وهم جميعا أقرب إليه منا حيث أنهم أولياءه ولذلك فهم يعرفون ما يريد، مثل قصة سيدنا الخضر ... وهم لا يفعلون ذلك لعجز فى قدرته سبحانه، ولكن هذه هى وظيفتهم، أى عملهم، أى ما كلفهم به الله.
أخى الفاضل يحسن بنا جميعا أن نشغل أنفسنا بما ينفعنا، ألا وهو تقوى الله وطاعته حيث يقول سبحانه: ﴿وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون﴾، فإذا ما عبدنا الله وأخلصنا له العمل أسبغ علينا نعمه، كما يقول فى الحديث القدسى: عبدى أطعنى تكن ربانيا تقول للشيئ كن فيكون، فهل تظن أن الله يعنى بذلك إن العبد يتحول بالطاعة إلى إله جديد!!!... أم أنه يدخل فى جند الله (أولياءه) ويصبح من تابعيه وينفذ أوامره؟ هذا هو ما نعنى بالتصريف، مثل جنود الشرطة يملكون السلطة ولكنهم يعملون فى ظل القانون، هكذا الأولياء يملكون السلطة ولكنهم يلتزمون بأوامر الله وتعاليمه، فلا يفعلون ما يخرج على تعاليمه.
سيدى الفاضل ...
بعض الناس يرى الأمور ببساطة، الله فى جهة والخلق فى جهة أخرى، وهذا الموضوع لا خطأ فيه ... وليس عليهم أن يجهدوا أنفسهم فى فهم ما لم يتهيأوا له، وهذه الأمور ليس علينا جناح إن لم نفهمها أصلا، ما نحاسب عليه هو العبادة، سيدى إن فهم هذه الأمور رزق من الله، ومثلما فى المال يكون الرزق بالسبب وهو العمل، فى العلم يكون السبب التقوى، ولا يحاسبنا الله على رزقه لنا لماذا لم نُرزق غيره، ولكن يحاسبنا على فيما ننفقه، وكذلك فإن علينا السعى وليس علينا بلوغ المرا
دمدد سيدى واستاذى وملازى السيد احمد البدوى


عدل سابقا من قبل في الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 3:04 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كيشو
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 22
العمر : 27
المدينة : مصر اسيوط
العمل/الترفيه : صاحب محل بقالة
الهواية : حب اهل البيت
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل فعلا الأولياء يتصرفون؟   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 3:03 pm

اخى انجلى قلبى فى الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشعراوى
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 719
العمر : 37
المدينة : مصر اسيوط
العمل/الترفيه : محاسب
الهواية : كرة قدم
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل فعلا الأولياء يتصرفون؟   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 3:12 pm

جزاك الله خير اخى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل فعلا الأولياء يتصرفون؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قمر العيون :: منتدى الاقسام الثقافية والاجتماعية والنسائية :: علم ومعلومات-
انتقل الى: